الجمهورية التركية

 

          تتمركز تركيا بين أوروبا وآسيا، وعادة ما تسمى بالدولة الأوروآسيوية. يحدها أربعة بحار وثماني دول مختلفة: بلغاريا، اليونان، جورجيا، أرمينيا، أذربيجان، إيران، العراق وسورية. 

 

ترتبط أيضاً بتاريخها العريق كوريث للإمبراطورية العثمانية التي امتدت من شرق أوروبا وحتى شمال أفريقيا.

1/5

            تعتبر الحضارة التركية مزيج فريد من الحضارات الشرقية والغربية. وفي السنوات الأخيرة، زاد اهتمام تركيا بالإنضمام إلى العالم الغربي من خلال الإنضمام إلى منظمات مثل حلف الناتو، والمجلس الأوروبي ومجموعة العشرين و تحاول الإنضمام لعضوية الإتحاد الأوروبي. وبسبب التقدم الشديد فى الإقتصاد والبنية التحتية تصنف تركيا على أنها واحدة من الدول المتقدمة (مثل الولايات المتحدة) وكقوة إقليمية. و هي أيضاً دولة علمانية أكثر من غيرها في المنطقة، فيمكنكم أن تروا في المدن الكبرى العباءات و النقاب جنباً إلى جنب مع التنورات الشديدة القصر وكلاهم يعتبر من الملابس المقبولة في البلاد.

 

 

اللغة

اللغة التركية هي اللغة الرسمية في تركيا ولكن اللغة الكردية تستخدم بصورة موسعة.

اللغة الإنجليزية مفهومة في الكثير من المشافي الخاصة والتي تتعامل مع السائحين.

 

 

الطقس

المناطق الساحلية في تركيا تتعرض لشتاء معتدل وصيف حار ورطب، فيما المناطق الداخلية تتعرض لشتاء شديد البرودة وصيف حار بشدة.

الجزء الشرقى من تركيا يمتلك اختلاف أشد في درجات الحرارة، و التي يمكن أن تنخفض إلى ما يقارب 10.4 فهرنهايت (-12 درجة مئوية) مع تساقط ثلوج من ديسمبر إلى أبريل ودرجات حرارة فى الصيف تصل إلى 113 فهرنهايت (45 درجة مئوية). وعلى عكس الجزء الشرقي، فإن الجزء الساحلي (بما فيه اسطنبول) يتعرض لدرجات حرارة جيدة مع متوسط درجات حرارة فى أواسط الثمانينات فهرنهايت (29 درجة مئوية).

إذا كنت مسافراً إلى منطقة البحر الأسود (حيث تقع إسطنبول) عليكم جلب مظلة لأن متوسط هطول الأمطار يزيد لثلاثة أضعاف أكثر من المعدل الوطني ولكن الأمطار تتوقف في الفترة من أبريل إلى سبتمبر.

 

 

الفيزا / مسوغات الدخول

لا يحتاج حامل الجواز السعودي التقدم لسفارة تركيا للحصول على تأشيرة لدخول تركيا, بل يحصل عليها في المطار عند وصوله مقابل رسوم رمزية تدفع في المطار.

 

 

أشهر المطارات
  • مطار أدنا - ساكيرباسا

  • مطار أنقرة - إسنبوجا

  • مطار أنطاليا

  • مطار إسطنبول -أتاتورك الدولي

  • مطار أزمير - عدنان مندريس

  • مطار بورصا - مطار صغير خاص بها 

  • مطار صبيحة الدولي - يبعد عن اسطنبول 80 كم

 

 

خطوط الطيران التي تمتلك رحلات رئيسية إلى تركيا
  • الخطوط التركية

  • الخطوط الإماراتية

  • الخطوط السعودية

  • الخطوط القطرية

  • طيران ناس

 

 

الفنادق

تتراوح أسعار الليلة فى النزل وبيوت الضيافة ذات الميزانية المنخفضة من 15 إلى 40 دولاراً لليلة للفرد والأغلبية تتراوح بين 20-30 دولاراً فى اسطنبول و 15-20 دولاراً في المناطق الأخرى.

بينما الفنادق الثلاث نجمات تبدأ من 61 دولاراً للغرفة المزدوجة في الليلة.

وإذا كنتم تفضلون الفنادق الفاخرة فلن يخذلكم ماتقدمه تركيا حيث فنادق الخمس نجمات تتراوح بين 178 و 562 دولاراً فى الليلة.

بعض هذه الفنادق هي قصور متحولة أو منتجعات.

 

 

العملة

عملة تركيا هي الليرة التركية

سعر الصرف بين الليرة التركية والدولار الأمريكي هو 1 دولار=1.55 ليرة (سعر الصرف متغير)

 

 

السياحة في تركيا

الأراضى التركية الشاسعة والمزيج الفريد من الثقافات يجعل من السياحة في هذه الدولة تجربة فريدة. من الدين إلى العلمانية و من العمارة إلى السياحة البيئية فإن تركيا تمتلك جميعها. يعتبر خزان يرباتان بازيليكا هو الخزان الجوفي الأكبر وهو من بقايا الإمبراطورية الرومانية.

هاجيا صوفيا هو صرح معمارى كبير ويعتبر مزيج من الديانتين المسيحية والإسلامية, تم بنائه في العام 537 ميلادية و تم إستعماله ككنيسة لمدة 1000 عام تقريباً قبل تحويله إلى جامع.

الجامع الازرق هو الجامع الوحيد في العالم ذو ستة منارات.

ولكن إذا كنتم تفضلون الحياة الملكية على الآثار الدينية فلن تخيب تركيا ظنكم. اسطنبول موطن العديد من القصور وتشمل قصر بيلربي و قصر توبكابي.

المدن الواقعة خارج اسطنبول لديها الكثير لتقدمه أيضاً، خاصة فى مجال الآثار التاريخية.

تقع انطاليا بالقرب من مدينة بيرج التاريخية وتعتبر أنقرة مدينتين فى مدينة واحدة: المدينة القديمة حول القلعة و المدينة الحديثة التى نشأت بعد ذلك في السنوات الأخيرة كمحاولة مخططة لتسكين الكيانات الحكومية.

تحتضن مدينة صافرانبول مدينة عثمانية و مدينتي افسس و هيرابوليس مدينتين رومانيتين تمت المحافظة عليهم.

 

تمتلك تركيا أيضاً العديد والعديد من الحدائق الوطنية والشواطئ بما فيها حديقة نمروت داجي الوطنية وحديقة جبال البية الوطنية و حديقة كوسنتى الوطنية. وقد أدرج الدليل السياحي خليج ألكاتى، شاطئ بيرلانتا و ألتينكوم  وتركبوكو و كونيالتى كأفضل الشواطئ فى تركيا.

 

 

التسوق

ستجد المحال والبازارات التركية والأسواق المفتوحة في كل مكان، ومن أكثر الأشياء شهرة السجاد و النحاس و المجوهرات و"نظر بونجوك" أحجار عين الحسود، الجلود والحرير  والبلاطات الملونة وأخيراً وليس آخراً الكليم الصوفي.

يمكنكم إيجاد جميع هذه البضائع فى كل تركيا ولكن اسطنبول تملك أكثر مناطق التسوق. و اسطنبول أيضاً هي مركز تجارة الجلود وموطن السوق المغطى الكبير و أكثر أماكن التسوق شهرة في اسطنبول. وسوق التوابل المصري (ميصري كارسيسي) هو ثاني أكبر الأسواق المغطاة و كما يوحي الاسم فسوف تجدون كل مايتعلق بالبهارات وأعشاب التداوي بالإضافة للملابس والأطعمة. ومن أجل الحرير، عليكم الذهاب إلى بورصا لأنها مركز تجارة الحرير منذ مئات السنين.