جمهورية سلوفاكيا

 

            تشتهر جمهورية سلوفاكيا بأنها بلاد الطبيعة الخلابة ومصحات العلاج الطبيعي العريقة.

تقع سلوفاكيا في قلب أوروبا وهي من دول الإتحاد الأوروبي يحدها جنوباً النمسا والمجر ومن الشرق التشيك ومن الشمال بولندا ومن الشرق أوكرانيا.

 

العاصمة هي براتسلافا وهي تقع في الجنوب الغربي من سلوفاكيا وتبعد عن فيينا 63 كم على ضفاف نهر الدانوب..

عدد سكانها 5.5 مليون ومساحتها 48845 كم2.

مصح تيرميا بالاس

 

يقع مصح تيرميا بالاس بوسط جزيرة المصحات بيشتني وهو من أقدم المصحات الموجود التي يعود تاريخها لمئات السنين وهو من أفضل الوجهات للباحثين عن برامج العلاج الطبيعي وبرامج النقاهة والاستجمام والسياحة، كما يتميز المبنى بالطابع الأثري الفاخر لفندق ذي خمس نجوم.

1/6

          تشتهر سلوفاكيا بجمالها الطبيعي من غابات وجبال وأنهار وبحيرات ويبدو أن هذا الجمال ينعكس على جمال شعبها شكلاً وخلقاً كما تشتهر أيضاً بمصحاتها للعلاج الطبيعي والحمامات المعدنية الساخنة المنتشرة في كل سلوفاكيا تقريباً إلا أن أشهر هذه المصحات هي مصحات بيشتاني التي تبعد عن العاصمة 85 كم ومصحات ترنشانسكة تبليتسة التي تبعد عن العاصمة 145 كم. 

 

يوجد في براتسلافا مطار دولي ولكن لقربه من مطار فيينا 45 كم ولأن معظم الخطوط الجوية تصل إلى مطار فيينا فإنه يفضل السفر إلى سلوفاكيا عن طريق مطار فيينا خاصة وأنه ليس هناك حاجة إلى فيزا بل إنه لا توجد حدود أصلاً بين البلدين.

 

كما تشتهر العاصمة السلوفاكية بوجود العديد من المعالم السياحية مثل قلعة براتسلافا الشهيرة والجسر المعلق فوق نهر الدانوب مع البرج المائل كما توجد العديد من الأسواق التجارية.

 

 

منتجعات المياه المعدنية والطاقة الشافية للمياه الحرارية بجمهورية سلوفاكيا

إن المياه الحرارية والطين الكبريتي يساعدان على علاج كثير من المشاكل الصحية مثل: أمراض العضلات والعظام، الآثار الناتجة عن الحوادث و الروماتيزم.

 

 

نبذة عن المصحات

أن الطبيعة الجميلة والأجواء الرائعة ووفرة امكانيات استغلال وقت الفراغ يجعل من سلوفاكيا البلد المناسب لتلقي العلاج فضلاً عن الاسترخاء والاستجمام حيث تعتمد معالجة المرضى على أساس مبادئ العلوم الطبية الحديثة و الخبرة الطويلة في هذا المجال حيث تستخدم مجموعة واسعة من الطرق العلاجية بعد فحص طبي شامل من قبل الطبيب المختص للمريض.

 

 

مصحات بيشتني

هي الأكثر شهرة في سلوفاكيا منذ ما يقرب من 400 سنة, وشهرتها ليس فقط المياه المعدنية الكبريتية الحرارية بدرجة حرارة 67-69 درجة مئوية وكذلك الطين الكبريتي والفريد من نوعه ولكن بسبب الموقع الجغرافي أيضًا.

إن القدرة الشفائية للطين الكبريتي فريدة من نوعها في العالم، وتستخدم المياه الكبريتية الحارة في العلاج بالحمامات وبالشرب أيضاً وكذلك الوقاية وتجديد النشاط والاسترخاء.

 

 

الأمراض التي تعالجها مصحات بيشتني
  • أمراض العضلات والعظام التنكسية.

  • أمراض العمود الفقري.

  • الصدمة وعمليات العضلات والعظام.

  • الأمراض الروماتيزمية المزمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • التصلب المتعدد.

 

 

طرق العلاج داخل مصحات مدينة بيشتني
حوض المرايا

هذه المعالجة تجرى في مبنى ايرما الجوهرة المعمارية لمصحات بيشتني وهي مفيدة لعلاج الالتهابات المزمنة والاضطرابات التنكسية كما تساعد على الاسترخاء والتخفيف من التوتر والآثار السلبية لنمط الحياة الحديثة المحمومة. العلاج يستمـــر لمدة 15- 20 دقيقة وخلال ذلك فان المياه المعدنية ذات الحرارة 39 درجة مئوية تقلل من حدة التوتر في العضلات وآلام المفاصل ويبدأ رد الفعل البيوكيميائي حيث أن جزيئات الماء العلاجية تخترق الجلد وتدخل الجسم. بعد هذا الحمام يلف الجسم ببطانية جافة ويتم الاسترخاء لمدة 15 دقيقة وعندها يبدء الجسم بالتعرق الغزير ويتم من خلال هذا التعرق طرد معظم السموم من الجسم.

 

حوض الطين

مصحات بيشتاني هي فريدة من نوعها في العالم فيما يخص العلاج بالطين الكبريتي وهذا الطين بالاضافة الى فائدته العلاجية فإنه تجربة ممتعة ولا تنسى. حوض الطين يقع فوق ينابيع المياه المعدنية الساخنة حيث يشكل طبقة سماكتها 10 – 30 سم تعلوها المياه الساخنة بدرجة 40 مئوية وتعمل الحرارة المنبعثة من الطين والمياه الحارة على استرخاء العضلات وعلى توسيع الأوعية الدموية وبذلك ينخفض الضغط الدموي وأكثر من ذلك فإن المواد المعدنية والكيميائية تمتص عن طريق الجلد, كما يمكن أثناء العلاج الوقوف أو الجلوس أو اجراء بعض التمارين الخفيفة للمفاصل. مدة حمام الطين تتراوح بين 5-10 دقائق وبعدها يجرى دش ولف الجسم ببطانية جافة واسترخاء.

 

حمام المياه المعدنية الحرارية بشكل منفرد

يتم هذا العلاج بوضع المريض منفردا في حوض مليء بالمياه المعدنية بدرجة حرارة 36-38 مئوية. العلاج يستمر 20 دقيقة ثم يلف كامل الجسم ببطانية جافة.

حرارة المياه المعدنية تساعد على تمدد الأوعية الدموية و تخفيض ضغط الدم كما تؤدي الى استرخاء العضلات. وعلاوة على ذلك ، يتم امتصاص الكبريت والمعادن من المياه الحرارية من خلال الجلد.

 

حمام ثاني أكسيد الكربون الحراري

هذا الحمام الحراري يتم لكل مريض على انفراد ويستمر 20 دقيقة وخلالها يتم ضخ فقاعات صغيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء الساخن بدرجة حرارة 32- 34 مئوية حيث يتم امتصاص هذا الغاز الى داخل الجسم من خلال الجلد وهذا يؤدي الى تباطؤ وانخفاض نشاط القلب وتخفيف الضغط على القلب ، فضلا عن تخفيض ضغط الدم بسبب تمدد الأوعية الدموية واسترخاء العضلات. وبالإضافة إلى ذلك يتم امتصاص المعادن والمواد الكبريتية من المياه الحرارية من خلال الجلد.

العلاج ينتهي بلف كامل الجسم ببطانية جافة لمدة 15 دقيقة.

 

الكمادات بالطين

يأتي الطين الشافي في مصحة بييشتني من الرواسب من نهر( فاه ) التي تقع في موقع الينابيع الساخنة. إن تشبع هذا الطين بالمياه الحرارية يمنحه تركيب فريد من نوعه غني بالبكتيريا الشافية والكبريت ذي الخواص العلاجية المتعددة، ويتم تطبيق الطين إما عن طريق مضخة أو باليد على الجسم في طبقة 5 سم مع استثناء الرأس والأجزاء الأمامية من الصدر والرقبة. درجة الحرارة عادة بين 40-45 درجة مئوية. وبعد 20 دقيقة يزال الطين ويلف الجسم ببطانية جافة لمدة 15 دقيقة. تفيد كمادات الطين في التخفيف من التورمات المحلية حول المفاصل، والتخفيف من توتر العضلات وتحسين تغذية الغضاريف والأنسجة الضامة والغضاريف بين فقرات العمود الفقري (ديسك).

 

الكمادات الموضعية بالطين 

ويسمح كحد أقصى بأربعة مواضع محلية بدون وصفة طبيب. وهي تفيد في التخفيف من التورمات الموضعية حول المفاصل ، فضلا عن التخفيف من توتر العضلات. كما أنها تقوي الفعاليات المضادة للالتهابات والمناعة في الجسم، وتحسين وظيفة الغضروف ، والأنسجة الضامة، وأقراص العمود الفقري.

 

الكمادات بالبارافانغو 

البارافنغو هو مزيج من الطين الجاف (وعادة ما يستخدم من مصدر محلي كما في بيشتاني) ومن البارافين الصلب النقي ومن زيت البارافين. يسخن الخليط ويطبق على المنطقة المصابة من الجسم بطبقة سمكها 1 سم ، حيث يبدأ في التصلب عند درجة حرارة بين 38-45 درجة مئوية. إن الكمادات الموضعية بالبارافانغو لمدة بين 15-45 دقيقة تريح العضلات وتزيل التشنجات وتخفف الألم المزمن وتدعم الشفاء وتغذية الأنسجة. كما أن لديها تأثير مهدئ ومفيد للمناعة البيولوجية.

 

المساج المائي

تجرى المعالجة في حمام بدرجة 35 – 37 درجة مئوية باستخدام التيارات المائية الدوامة حيث تؤدي الى الاسترخاء والتدليك. وتحسين الدورة الدموية وإزالة تشنج العضلات وتيبس المفاصل. يستمر العلاج من 10 إلى 20 دقيقة.

 

المساج بضغط المياه

يجرى العلاج بغمر الجسم بالمياه العدنية بدرجة حرارة من 35-37 درجة مئوية ثم يتم إطلاق المياه بضغط عال من خلال خرطوم تحت الماء ويوجه يدويا من قبل الطبيب المعالج للعضلات المطلوب معالجتها. والهدف من هذا التدليك العميق ازالة التصلب في العضلات والأنسجة الضامة و في المفاصل جزئي.

 

الشد تحت الماء

في المياه الحرارية أو العادية تتم عملية الشد باستخدام وزن الجسم بتعليقه من العنق أو من تحت الذراعين في بركة خاصة من المياه الحرارية او العادية. خلال فترة العلاج يشد الجسم بلطف ويؤدي ذلك الى استرخاء العضلات والأنسجة الضامة المتصلبة في العمود الفقري. ويتم هذا العلاج من قبل الطبيب المعالج المختص ويستمر لمدة 15 دقيقة. الفائدة من هذا العلاج تتم عن طريق الشد تحت الماء وكذلك من آثار المعادن والمياه الحرارة الشافية.

 

حمام الفقاعات الانفرادية

حمام الفقاعات يتم بشكل افرادي ويتم باستخدم الماء العادي الذي يتم تسخينه إلى درجة حرارة تتراوح بين 32-34 درجة مئوية. العلاج يستمر من بين 10 إلى 20 دقيقة أثناء ذلك تطلق فقاعات صغيرة من الهواء تغطي الجسم فتؤدي الى الاسترخاء. وينتهي العلاج بلف كامل الجسم ببطانية جافة لمدة 15 دقيقة.

 

حمام كلفاني

تجرى المعالجة بحمام مياه ذات حرارة 34 درجة مئوية مع جريان تيار خفيف من الكهرباء لمدة 15 دقيقة حيث تدخل الكهرباء الى الجسم فتؤدي الى تأثير مهدئ في حالات الهياج العصبي. هذا العلاج مناسب لجميع حالات الألم الناتج من أعضاء الحركة ، وخصوصا الالتهابات التنكسية والتهابات ومشاكل المفاصل ، كما أن لديه تأثير ايجابي في تحسين عملية الأيض في الأنسجة، وتخفيف الوذمات والحد من الألم والتشنج.

 

حمام كلفاني ذو الأربع خلايا

هذا العلاج يستمر لمدة 15-30 دقيقة وهو مفيد خاصة لالتهاب المفاصل الروماتويدي. يتم وضع الساعدين والأطراف السفلية إلى أوعية فيها ماء بحرارة 34 درجة مئوية. حيث يمرر تيار كهربائي لطيف يتغلغل داخل أجزاء خاصة من الجسم فيشكل مع المياه الأساس لهذا العلاج.

 

 

المواصلات

من وإلى المطار وعند المغادرة المساعدة في الوزن والبقاء مع الزبون حتى إقلاع الطائرة.

 

 

الترجمة

عند الفحص الطبي وطيلة فترة الاقامة مجاناً.

 

 

الرعاية الدائمة

طاقم من الموظفين يجيدون العربية والانكليزية و للنساء موظفات يجيدن العربية والانكليزية ايضاً.

 

 

رحلات ترفيهية

إلى أهم المدن والأماكن السياحية والتجارية في سلوفاكيا والنمسا والمجر والتشيك.

 

 

المسافة والوقت

بيشتني – مطار فيينا 150 كم 1 ساعة و35 دقيقة.

بيشتني – فيينا 165 كم 1 ساعة و 50 دقيقة.

بيشتني – براتسلافا 85 كم 1 ساعة.

بيشتني - بودابست ( المجر ) 285 كم 2 ساعة و 50 دقيقة.

بيشتني – براغ ( التشيك ) 420 كم 4 ساعات.

ترنشانسكة تبليتسة – مطار فيينا 205 كم 2 ساعة و 10 دقيقة.

ترنشانسكة تبليتسة - فيينا 220 كم 2 ساعة و 20 دقيقة.

ترنشانسكة تبليتسة - براتسلافا 145 كم 1 ساعة و 30 دقيقة.

ترنشانسكة تبليتسة – بودابست ( المجر ) 345 كم 3 ساعات و 20 دقيقة.

ترنشانسكة تبليتسة – براغ ( التشيك ) 360 كم 4 ساعات.

 

 

يوجد بداخل جزيرة المصحات بيتشني العديد من المصحات العلاجية والتي نوجزها لكم في مصحي التيرما بالاس ومصح بالنيا اسبلايند ويمكنكم زيارة المكتب والاطلاع على باقي عروض المصحات الأخرى.

مصح بالنيا بالاس

 

بنيت المصحات بين أحضان الطبيعة الخلابة وفوق ينابيع المياه الكبريتية المعدنية الحارة وتتفرد عن معظم مصحات العالم بطينها الكبريتي العلاجي الذي يخرج من باطن الأرض وله خواص علاجية عجيبة.