جمهورية ألمانيا الاتحادية

 

          تسمى ألمانيا قلب أوروبا لأنها تعتبر نقطة الاتصال الحيوية بين شرق وغرب القارة الأوروبية،ىبين الجنوب الدافئ والشمال البارد.

 

ألمانيا هى بلد السهول القليلة و التلال و الجبال. تمتد ألمانيا جنوباً من جبال الألب ثم عبر الغابات المركزية وحتى بحر البلطيق شمالاً. تقع ألمانيا على الحدود مع النمسا, بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، فرنسا، لكسمبورج، هولندا، بولندا وسويسرا مما يجعلها منفذاً للكثير من الاختيارات السياحية.

1/7

                سواء كنتم تزورون ألمانيا من أجل إجراء عملية جراحية أو فقط للإستمتاع بمنتجع صحي فإن ألمانيا تعرف بمدنها الشهيرة والتسوق الجميل و العمارة الأخاذة التي سوف تبهركم.

 

هذه الدولة هى أرض الاختيارات، من الإسترخاء والإهتمام بالصحة إلى الترفيه والرياضة وحتى المشاهدات التاريخية. قرى العصور الوسطى الساحرة والقلاع الشهيرة والقصور يكونون معاً صورة رائعة للريف.

 

 

اللغة

اللغة الالمانية هى اللغة الرسمية. وهي اللغة الأكثر انتشاراً ولكن هناك بعض اللغات الأخرى مثل الدنماركية والرومانية والتركية, بالإضافة إلى ذلك فالعديد من الألمان يتعلمون الانجليزية كلغة ثانية خلال الدراسة.

 

 

الطقس

بالرغم من وقوع ألمانيا أقرب إلى الدائرة القطبية من الولايات المتحدة وكندا، فإن الطقس فى ألمانيا عامة لايشهد فترات طويلة من الحر أو البرد الشديد. الجزء الشمالى الغربي أو الجزء الساحلى من ألمانيا يتمتع بطقس ساحلي بسبب الرياح الغربية الدافئة من بحر الشمال، ولذلك الطقس هناك يكون دافئ صيفاً ومعتدل شتاءً و مليء بالسحب.

عند التقدم للداخل، يصبح الطقس قاري ويتميز بالاختلاف الكبير من يوم ليوم ومن فصل لآخر مع صيف أكثر دفئاً و شتاء أكثر برودة.

 

خلال شهر يناير، أكثر الشهور برودة، متوسط درجات الحرارة 1.6 درجة مئوية فى الشمال و -2 مئوية فى الجنوب. فى شهر يوليو، أكثر الشهور حرارة، ينقلب الحال، و يصبح الطقس أبرد في الشمال منه فى الجنوب. تتراوح درجات الحرارة فى يوليو فى الجزء الشمالي الساحلي بين 16 و 18 درجة مئوية و في بعض المناطق جنوباً متوسط درجات الحرارة 19.4 مئوية أو أكثر قليلاً.

 

 

الفيزا / مسوغات الدخول

ألمانيا عضو فى اتفاقية الشينجن لذلك يتوجب الحصول على تأشيرة شينجن للسفر لألمانيا.

 

 

أهم المطارات

بريمين

نورنبرج

برلين الدولى

دوسلدورف الدولى

فرانكفورت

هامبورج

ميونيخ الدولي

 

 

خطوط الطيران التي تمتلك رحلات رئيسية لألمانيا
  • اير فرانس

  • SWISS السويسرية

  • الخطوط البريطانية

  • KLM الهولندية

  • الخطوط التركية

  • ALITALIA

  • الفنلندية

  • الخطوط التشيكية

  • الخطوط التونسية

  • اير أوروبا

  • يونايتد

  • دلتا

  • خطوط كونتيننتال

  • الخطوط الامريكية

  • الخطوط الإماراتية

  • اير كندا

  • الخطوط الامريكية

  • الخطوط التايلاندية

  • لوفتهانزا

 

 

الفنادق

تقدم ألمانيا تشكيلة كبيرة من خيارات الإقامة التي تناسب كل ذوق وكل ميزانية، من نزل الشباب إلى الإقامة فى القلاع، من بيوت الضيافة والنزل الصغيرة إلى الفنادق بجميع درجاتها. تتراوح أسعار الفنادق من غير الملكفة على الإطلاق والتى تبدأ من 50 دولاراً لليلة إلى الفنادق المتوسطة وتبدأ من 120 دولاراً وحتى الفنادق الفاخرة و التى تكلف أكثر من 450 دولاراً في الليلة. تقع بعض الفنادق الألمانية داخل قلاع أو قصور.

الكثير من الفنادق تمتلك مجموعة من وسائل الترفيه، مثل حمامات السباحة و الساونا و النوادي الرياضية.

 

 

العملة

كانت عملة ألمانيا الفرنك الألماني وكانت من أقوى العملات فى العالم أجمع, ولكن منذ العام 1999 فقد حل محله اليورو الأوروبي.

 

 

السياحة في ألمانيا

أفضل الطرق للتنقل بين أرجاء هذا البلد هو القطار. شركة القطارات الأكبر فى ألمانيا هي "دوتش بان".

هناك العديد من الأماكن الشهيرة فى المدن الألمانية المختلفة. تشتهر برلين، عاصمة المانيا، بتقسيمها إلى قسمين خلال الحرب الباردة و بحائط برلين. اليوم تتمتع بتنوع ثقافي وتمتلك العديد من النوادي الراقية، الفنون، المعارض التاريخية، والمطاعم التقليدية. تعرف برلين بأنها جنة المتسوقين من كل مكان.

 

ميونيخ، العاصمة البافارية الجميلة و المدينة الجنوبية الرئيسية، تعتبر منفذاً لجبال الألب و موطن مهرجان أكتوبر.

 

تعتبر كولون واحدة من المدن الثقافية العظيمة الأخرى، تم إنشائها على أيدي الرومان منذ 2000 عاماً. تمتلئ المدينة بالكنائس الرومانية و المناطق الأثرية و هى مزار ضروري لكل عشاق الثقافة. و تشتهر المدينة أيضاً بالكرنفال وبيوم أستعراض شارع كريستوفر.

 

وقد دعيت مدينة دريسدن قبل ذلك " فلورنسا الألب"، ولديها ماتقدمه أكثر بكثير مما يتوقعه المسافر العادي: المهرجانات العظيمة، جميع وسائل الترفيه الثقافية، حياة ليلية صاخبة، وتحيط بها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة. تمتلك دريسدن "مجموعة دريسدن للفنون" و هى واحدة من أكبر متاحف الفن في العالم ومن أكبر مجموعاتة المثيرة للإهتمام. تتكون المجموعة من أحد عشر متحفاً ، ومنها جيمالديجاليري آلت مايستر و جرونز جيفولب المشهورين تماماً.

 

وتشمل قائمة المناطق السياحية الاخرى جبال الألب البافارية، بحيرة كونستانس، وقلعة الطريق، وجميع القلاع الشهيرة، والكنوز التاريخية والمواقع ذات التاريخ الطويل.

 

 

التسوق

التسوق فى ألمانيا تجربة رائعة. تمتلك ألمانيا العديد من أماكن التسوق، من الجو التقليدي في وسط المدينة إلى أكثر من 400 مركز تجاري، كل منها يمثل عالم مختلف مستقل عن الآخرين. الشئ الوحيد المشترك بينهم هو المزيج الملئ من المحال والبوتيكات والمطاعم والمقاهى. 

جميع المدن الألمانية تقريباً تمتلك مناطق للمشاة تضم العديد من المتاجر الكبيرة ومناطق التسوق.

 

 

 

شهرة ألمانيا فى السياحة العلاجية

تعتبر ألمانيا مقصداً للسائحين الباحثين عن علاج طبي تكنولوجي متطور، معايير عالية، أمان شديد، وعلاج سريع. يتمتع جميع المواطنون الألمان بالتغطية الطبية، مما ينتج عنه ازدياد كبير فى عدد المشافي و التي تصل إلى ضعف المعدل الموجود في الولايات المتحدة بالنسبة لعدد المشافي لكل شخص.

 

عدد المشافي الكبير ينتج عنه قصر شديد في لوائح الإنتظار للعلاج. تتمتع ألمانيا بنفس أسعار العلاجات في باقي الدول الأوروبية والتي تقل تقريباً بنسبة 50% عن مثيلاتها في الولايات المتحدة.

 

تعتبر ألمانيا من المقاصد العلاجية المفضلة للمرضى من الشرق الأوسط. في بعض الأحيان يسافر المواطنين الأمريكيين إلى ألمانيا لجراحات إستبدال الغضروف الصناعي، زراعة النخاع، جراحات المخ، جراحات القلب والأوعية الدموية، جراحات القولون، جراحات الأنف والاذن و الحنجرة وجراحات زراعة الأعضاء الصناعية.

 

المرضى العرب يفضلون التوجه إلى ألمانيا للعلاج ونسبتهم ترتفع بعد أحداث أيلول/سبتمبر بنسبة 50%.

وفي حين تختلف أسباب اختيارهم للمستشفيات الألمانية، تتعدد الخدمات التي تقدمها هذه المستشفيات.

 

وتشير مصادر طبية ألمانية إلى أن أغلب المرضى العرب يتوجهون في الوقت الحاضر إلى أوروبا بشكل عام وإلى ألمانيا بشكل خاص بغية العلاج والنقاهة، وذلك بعد أن كانت غالبيتهم تفضل التوجه في السابق إلى دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا. وشجع ذلك على إنشاء مراكز تعنى بالعناية بالمرضى العرب وتقديم خدمات خاصة لهم، ليس للتغلب على المرض وحده من خلال الأخصائيين الأكفاء والأجهزة المتقدمة تكنولوجيا في مجال معالجة الأمراض، بل أيضاً للتغلب على حواجز كثيرة أخرى كاللغة والفروقات الثقافية وتقديم خدمات كثيرة أثناء إقامة المريض ومرافقيه في ألمانيا.

 

 

وعلى عكس الدول الأوروبية الأخرى، فإن ألمانيا يوجد فيها مركز صحية كثيرة للتشخيص والعلاج. وتقوم هذه المراكز بمعالجة جميع الأمراض تقريباً، مما يتيح إمكانية التنوع المكاني أمام المريض العربي القادم للعلاج. ويوجد في ألمانيا إضافة إلى ذلك عدد كبير من المستشفيات المتوسطة الحجم و الصغيرة المتخصصة في مجالات طبية معينة.

 

خدمات متعددة

تقدم الكثير من المستشفيات والمؤسسات التي تعنى بالتنسيق بين المريض والمستشفى ورعاية المريض أثناء إقامة المريض في ألمانيا.

تبدأ هذه الخدمات بالإعداد للرحلة واستقباله في المطار, كما تأخذ على عاتقها تحديد أول موعد كشف طبي في أحد المراكز المتخصصة ومن ثم تحديد المستشفى الملائم للعلاج. إضافة إلى القدرة العلاجية للمستشفى، فإن هذه الجهات تقوم بتقديم خدمات أخرى تشمل التوسط في تأجير أماكن إقامة مرافقي المريض والنقل والترجمة. كما تقدم معلومات عن المدينة التي يقع فيها المستشفى وإمكانيات السياحة فيها. وتأخذ هذه المستشفيات بعين الاعتبار أن تقديم هذه الخدمات يجب أن يكون بالشكل الذي لايتعارض مع التزاماتهم الدينية كما هو الحال في نوعية الأطعمة المقدمة مثلاً.

 

تشتهر المشافي في ألمانيا بجودة الخدمة وتقدم التكنولوجيا في العلاج ويطبق على جميع المستشفيات رقابة شديدة وصارمة فيما يخص الجودة في تقديم الخدمات العلاجية و الرعاية الصحية لجميع المرضى.

 

 

أشهر المستشفيات في ألمانيا
  • مستشفى شون بفاريا

  • مستشفى آبندورف الجامعي - هامبورج

  • مستشفى جامعة هانوفر

  • مستشفى جامعة آخن

  • مستشفى شلسفيغ-هولشتاين

  • مستشفى هايدلبرغ

  • مستشفى فرانكفورت

  • مستشفى دوسلدورف الجامعى

  • مستشفى جامعة ماينز

  • مستشفى فريبورغ الجامعي

  • مستشفى توبنغن الجامعي

  • مستشفى غيسن الجامعي

 

بالإضافة إلى لعديد من المراكز الطبية والعيادات الخاصة ومراكز التجميل والعلاج الطبيعي والتأهيلي.